” حميّد الجمعان ” في ذمة الله هلالي سابق يشرق في الإماراتي رقم جديد في عالم التواصل الاجتاعي في يوم الوفاة . يُذكر المؤسس شيخ الرياضيين ..فخر الأجيال الأسطورة سامي يهزم جريتس الشيخ عبدالرحمن بن سعيد رحمه الله الملكي هلاليون واشربوا من ماء البحر اول بطولة هلالية هي كاس الملك عام 1381 هـ
  • الرئيسية » المقالات
    2018/12/29 - 10:57 ص
    50 0

    جغرافيا يا “عَالَم” !! بقلم وليد الحربي

     

     

    مفاهيم جغرافية ثابته لدى الجميع، أن السعودية تقع في قارة آسيا وتعتبر من دول الشرق الأوسط، ولكن يبدوا أن لاتحاد قصي حديثٌ غير ذلك .

    حيث أقر الاتحاد السعودي لكرة القدم باستمرار المنافسات المحلية في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، أثناء مشاركة اللاعبون الدوليون مع منتخبهم في بطولة كأس أمم آسيا، جاء هذا القرار مراعاةً لجدول مباريات أمم أفريقيا وحتى لا يتزامن الدوري السعودي مع كأس أمم أفريقيا !! .

    لم يكن هذا الحديث مختلق أو مزيف، بل هو حديث المتحدث الرسمي للاتحاد السعودي لكرة القدم الأستاذ “محمد الشيخ” حيث قال وبالحرف الواحد بإحدى القنوات الرياضية: “لو تم إيقاف الدوري سيمتد إلى شهر 6 وهذا يتزامن مع بداية بطولة كأس أمم إفريقيا وستتضرر بعض الأندية التي لديها لاعبون من إفريقيا” .

    هذا التصريح يضعنا أمام خيارين لا ثالث لهما، إما أن معلوماتنا الجغرافية التي درسناها وسمعنا بها خاطئة، أو أن اتحاد القدم لم يجد تبريرًا طارفٍ سوى هذا التبرير الذي لم يراعي الحدود الجغرافية ولم يحترم عقل المشاهد !! .

    لو دققنا قليلًا في تصريح “محمد الشيخ” سنجد أنه راعى مشاعر “البعض” ولم يراعي مشاعر الأغلبية، حيث سيتضرر من استمرار الدوري أثناء أمم آسيا أغلبية الفرق السعودية، بينما سيتضرر من إيقاف الدوري وتزامنه مع أمم أفريقيا فريق واحد وهو النصر الذي يعول الكثير على اللاعب المغربي “نورالدين أمرابط” حيث يعتبر مرابط أهم ركيزة لنادي النصر، أتمنى من اتحاد القدم في تصاريحه القادمة أن تكون الشفافية هدفه، فلا داعي لإحراج منسوبيه بتصاريح لا معنى لها ولا فائدة، فالدوري أستمر ليس من أجل أمم أفريقيا، بل من أجل أفريقي واحد !! .

    مع اتحاد “قصي” ضاع علم الجغرافيا، فهل سيسلك التاريخ طريق الجغرافيا للضياع، وتصبح أسوأ مشاركة للأخضر في أمم آسيا ؟! لا أتمنى ذلك ولكن الواقع يفرض نفسه !! .

     

    نقاط الختام:

    ✽ “سامي الجابر” لم يتشرف بحمل كأس العالم للأندية بل الكأس هو من حضي بشرف حمل “سامي” له، فاللاعب هذا يكفي أنه شارك بمونديال كأس العالم البطولة الأهم والأكبر في عالم كرة القدم أربع مرات متتالية، استطاع من خلالها أن يسجل ثلاث أهداف أغاضت حاسديه، بينما أكتفى بعض اللاعبين بشرف الجلوس بالدكة ومشاهدة “سامي الجابر” وهو يصنع العجب، طال الزمن أو قصر سامي والباقي أسامي !! .

    ✽ تقنية الـ”Var” تواصل تألقها في الدوري السعودي، لن ننسى فضل هذه التقنية، فبزمان “الفار” انتهت تعاسة الأندية، وعرفنا من هو البطل الوهمي الذي بناء تاريخه على صافرة الحُكام، ومن البطل الحقيقي المتهم من غير دليل بقضية التحكيم، في زمان “الفار” لم يشتكي إلا (الجار) !! .

    ✽ في مباراة النصر الأخيرة، لاعبي النصر يترددون بشكل غريب على حكم المباراة للاحتجاج على أي قرار يصدره، حتى على الكرات الواضحة التي لا تحتاج العودة لتقنية “الفار” ضنن منهم أنهم سيغيرون رأي الحكم، يبدوا أنهم نسوا أن الحكم عالمي وتقنية “الفار” موجودة، زمن حكم “الصوت” ولى !! .

    Print Friendly, PDF & Email