” حميّد الجمعان ” في ذمة الله هلالي سابق يشرق في الإماراتي رقم جديد في عالم التواصل الاجتاعي في يوم الوفاة . يُذكر المؤسس شيخ الرياضيين ..فخر الأجيال الأسطورة سامي يهزم جريتس الشيخ عبدالرحمن بن سعيد رحمه الله الملكي هلاليون واشربوا من ماء البحر اول بطولة هلالية هي كاس الملك عام 1381 هـ
  • 2018/06/14 - 5:22 ص
    35 0

    افتتاحية المونديال بين الصقر والدب

    هلالكم : عبدالحكيم العضيب

    في المونديال الروسي المرتقب 2018 يستفتح الأخضر السعودي أمام مستضيف البطولة المنتخب الروسي وتحت أنظار المجتمع الرياضي بشتى أنحاء المعمورة وبحضور أهم القادات الدولية والرياضية يأتي على رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي الذي سيكون أحد أهم الشخصيات الدولية التي ستحضر مباراة الافتتاح ، والذي سيكون الأخضر هو أول منتخب عربي بتاريخ البطولة التي يلعب مباراة الإفتتاح التي امتد تاريخها لأكثر من 88 عام، الأخضر يأتي بهذه المشاركة الخامسة له على صعيد نهائيات كأس العالم اذ كانت اولى مشاركاته في عام 1994 الذي أذهل العالم بأول حضور له وتأهل لدور 16 وخرج من منتخب السويد بعد خسارته 3/1.

     

    يتساوى الأخضر مع شقيقيه المنتخب التونسي والمغربي بعدد المشاركاته حيث مع هذه النسخة تكون لكل منتخب منهم خمس مشاركات مونديالية، ويأتي المنتخب الفرعوني صاحب أول مشاركة عربية بتاريخ بطولة كأس العالم والثانية بتاريخ البطولة التي أقيمت عام 1934 في ايطاليا لتصبح هذه المشاركة الثالثة في تاريخه.

     

    وهذه وقفات مع تاربخ كأس العالم إذ أن أول مباراة في تاريخ البطولة كانت في الأرغواي وجمعت المنتخب الفرنسي بالمكسيكي وانتهت بفوز المنتخب الفرنسي بـ 4/1،
    وكانت أعلى نتيجة بمباريات الافتتاح التي سجلت أكبر نسبة تهديف في عام 1938 حيث فاز المنتخب السويسري بأربعة أهداف مقابل هدفين للمنتخب الألماني اذا حملت ستة أهداف وهي أكبر نسبة تهديف تاريخية بمباريات الإفتتاح لكأس العالم، وسجل في تاريخ مباريات الافتتاح طيلة مشوار البطولة 45 هدف.

     

    ومن أقسى النتائج بتاريخ البطولة هي خسارة المنتخب البرازيلي على أرضه في النسخة الماضية 2014 على يد بطل تلك النسخة المنتخب الألماني بنتيجة قوامها 7/1.
    أكبر نتيجة سجلت في كأس العالم هي فوز المجر 10/1 على منتخب السلفادور عام 1982 وشهدت أسرع هاترك للاعب المجر لاسزلو كيس.

     

    وسجل أسرع هدف بتاريخ بطولة كأس العالم باسم التركي هاكان شوكر بالثانية 11 من عمر المباراة أمام المنتخب الكوري الجنوبي عام 2002 في تحديد المركزين الثالث والرابع.

     

    Print Friendly, PDF & Email